النادي العلمي
انت غير مسجل لدينا( للتسجيل اضغط على ايقونة التسجيل )


عَسْـإهَهِـآإ دو ؤ م هًالجِيــﮧۧ يـإ زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طابعة ثلاثية الأبعاد.. تحول تصاميم الكومبيوتر إلى سلع فعلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلم الحر
•مُدِيرَةُ المُنْتَدَىـآ •
•مُدِيرَةُ المُنْتَدَىـآ •
avatar

» םـسـأإهمـأإتـﮯ ● : 41

» טּــقـأإطـﮯ ● : 13908

» تـأإريخ التسجيل ● : 31/03/2010

» أإטּـــا ● : انثى


مُساهمةموضوع: طابعة ثلاثية الأبعاد.. تحول تصاميم الكومبيوتر إلى سلع فعلية   الإثنين نوفمبر 28, 2011 11:57 am

طابعة ثلاثية الأبعاد.. تحول تصاميم الكومبيوتر إلى سلع فعلية
تشكيلة متنوعة منها للهواة والحرفيين أيضا





نيويورك: أشلي فانس*
الأشخاص الذين يستطيعون أخذ قطعة كبيرة من الخشب، أو كتلة من الطين وتحويلها إلى شيء مدهش بأيديهم العارية، يملكون طاقات لا أستطيع فهمها تماما. لكنني وجدت طريقة للتشبه بهم بشكل أفضل، ألا وهي استخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد. فبالنسبة إليّ تعتبر الطابعات الثلاثية الأبعاد أفضل الأمور التي خرجت من المختبرات منذ فترة طويلة، نظرا لأنها تتيح التلاعب بالواقع واستغلاله، بدلا من الفضاء الافتراضي. وعلى الرغم من أنها تبدو أمرا سحريا، فإنها تبدو أنها تعمل كما يجب.

وقد يقوم أحدهم بتصميم شيء ما مثل أداة لقطع الحلويات، أو فنجان، أو وعاء، على جهاز الكومبيوتر، ومن ثم يرسل التصميم إلى طابعة ثلاثية الأبعاد. ولا تقوم الأخيرة برسم صورة التصميم على قطعة من الورق، كما يحصل عادة مع الطابعة العادية، بل تقوم بدلا من ذلك بتشييد هذا الجسم فعليا عن طريق بخ البلاستيك المنصهر من فتحات خاصة. ويقوم هذا البلاستيك المنصهر بتتبع تصميم الكومبيوتر طبقة طبقة، وبذلك تقوم الطابعة بتركيب هذا الجسم وتشييده.

* طبع نماذج مجسمة

* ولسنوات اعتمد المنتجون على طابعات كبيرة ثقيلة غالية الثمن، ثلاثية الأبعاد، لتشييد أجزاء النماذج الأولية من الطائرات والسيارات والآليات. لكن في الآونة الأخيرة خرج صنف جديد من هذه الطابعات والخدمات جعل هذا النوع من التقنية في متناول المستهلكين، لتبدأ بعدها مرحلة جنون البعض بهذه الطابعات تلبية لهواياتهم التقنية.

وشرع الناس في جمع وتركيب طابعات ثلاثية الأبعاد من أطقم أدوات خاصة لإنتاج الألعاب، والحلي الغريبة، وصحون الجبنة، وأنابيب معجون الأسنان. وقام البعض الآخر بنسخ الأشكال والأشياء الشائعة، في حين قام آخرون باستنباط أشياء خاصة بهم.

وإذا ما قررت دخول عالم الأبعاد الثلاثة هذا، فالطريق إليه يبدأ من ورشة تقام في مرأب السيارات قد يستغرق إعدادها وتجهيزها أسبوعين تقريبا. وإليكم نظرة عن كيفية ذلك:

إذا رغبت في الحصول على نموذج من الطباعة الثلاثية الأبعاد قبل الالتزام باقتناء الطابعة، فإن خدمات من هذا النوع متوفرة لدى «شايبوايز» Shapeways، وهي البداية الجيدة.

و«شايبوايز» هذه هي «أمازون دوت كوم» للطباعة الثلاثية الأبعاد. لذلك ينبغي التوجه نحو موقعها الإلكتروني، واختيار الأشكال التي صممها أشخاص آخرون، وتعديل تصاميمها، أو استخدام برنامج الشركة الموجود على الشبكة لتصميم شيء من الصفر. عندئذ اطلب فقط المنتج لتقوم «شايبوايز» بتشييده بطابعاتها المتطورة الثلاثية الأبعاد، ليصل المنتج إلى باب دارك بعد أيام قلائل. وقد تجد كل أنواع الأشكال الجاهزة للطبع في موقع «شايبوايز»، مثل ماسكات مزينة للبيض، وقطع فنية غريبة الشكل، ومجوهرات مقلدة، وغيرها.

وبمقدور «شايبوايز» طباعة أشكال بمواد متنوعة، بما فيها البلاستيك بألوان مختلفة، والزجاج، وحتى الفولاذ غير القابل للصدأ. وقد قمت باللهو ببعض الأشكال والتصاميم، مثل أزرار كمّ القمصان، وحلقات حفظ المناشف الورقية عن طريق تعديلها حسب طلبي. وأبرزت حلقة حفظ المحارم الورقية الجوانب الجيدة من خدمات «شايبوايز»، بحيث إنك تقوم في الأساس بتشييد هذه الحلقة ابتداء من الكلمات، بشكل يمكنك إعداد وليمة عشاء، بحيث تكون أمام كل مدعو حلقة تحمل اسمه.

فقط قم باختيار تصميم الحلقة التي ترغبها، وانقر على زر «الإنتاج الخاص» Create Your Own الموجود على موقع الشبكة، ليقوم التطبيق بتقديم تصميم الشيء المرغوب بالأبعاد الثلاثة، مع الإطارات الخاصة باختيار الكلمات، وحجم الأحرف، والمواد.

وكانت الحلقة التي تحمل اسم «نيويورك تايمز» مصنوعة من البلاستيك الأبيض، وكلفت نحو 5 دولارات، واستغرق وصولها نحو أسبوعين. كذلك أخذت صورة لابني من «فيس بوك» وقمت بتحميلها على «شايبوايز» لتشييد إطار لها بأداء نافر.

لكن هنالك بعض مكامن الخلل في خدمات «شايبوايز» على صعيد الكلفة وزمن التسليم، لكون الشركة تعتمد على شركائها لتشييد هذه التصاميم، حيث إن فترات التشييد تعتمد على درجة تعقيدات الشكل. وحتى عندما ترى تصميمك الكرتوني على أداة العرض الثلاثية الأبعاد الموجودة على الموقع، فلن تكون متأكدا ماذا سيكون عليه المنتج الأخير وشكله.

* طابعات مجسمة

* أما الأشخاص الأكثر شجاعة فيرغبون في طابعاتهم الخاصة الثلاثية الأبعاد. فإذا كنت تملك 15 ألف دولار، يمكنك شراء آلة محترمة من هذا النوع يمكن تركيبها في المكتب. وإذا كنت تملك 100 ألف دولار، يمكنك الحصول على شيء رائع فعلا، لكنك قد تحتاج إلى عنبر أو مستودع لاستيعابه. أما سائر الناس من أمثالنا، الباحثين عن طقم عدد من هذا النوع خاص بالهوايات، فيتراوح سعره بين ألف وألفي دولار.

والمشكلة في الأطقم الخاصة بالهوايات أنها شيدت من قبل المهندسين بتعليمات وإرشادات كتبها مهندسون. وهذا الأمر يستدعي كثيرا من الأناة والصبر لكي تجعلها تعمل. وفي نهاية المطاف سوف تملك طابعة ثلاثية الأبعاد التي تصنع مجرد أشكال بلاستيكية فقط، لكنك قد تكون قادرا على التباهي والتفاخر بها أمام جيرانك، في حين قد تدخل السرور إلى قلب أطفالك لأنك ستستطيع مدهم دائما بالألعاب المطبوعة.

أما الأشخاص الأقل مهارة على الصعيد الفني فيمكنهم الرجوع إلى مواقع الشركات الصناعية «بيتس فروم بايتس» Bits From Bytes و«مايكر بوت إنداستريز» MakerBot Industries على الشبكة حيث يجدون أطقم عدد وأدوات متنوعة يتراوح سعرها بين 700 و3000 دولار. وقد قمت باختبار طابعة «دي إف بي 3000» المكتملة التجميع من صنع شركة «بيتس فروم بايتس» التي يبلغ سعرها 3000 دولار. وتوجب علي تعديل بعض البراغي والعزقات فيها للتأكد من أن وعاء الطباعة الذي يحمل الجسم هو مستو تماما.

وفي نهاية المطاف أصبح لدي آلة بعرض قدمين، وطول قدمين بأجزاء متحركة وأضواء جميلة زرقاء. وكانت تصدر أصوات إلكترونية مدهشة التي ترغبها عادة من طابعة ثلاثية الأبعاد.

واستحقت بجدارة كل الجهود التي بذلتها عندما قفزت الآلة إلى الحياة، حيث كانت عندما تتلقى تصميما من الكومبيوتر تبدأ بالطنين والأزيز قبل أن ترى الإنتاج النهائي الذي يشعرك بالقوة وقدرة الابتكار، إلى درجة قد تشك في أن هذا المنتج النهائي موجود فعلا.

ولكي تقوم بنجاح بطباعة الأجسام الثلاثية الأبعاد على آلتك، فأنت بحاجة إلى تطبيقات تصميمية وعدد وأدوات لتعديل ما تقوم به. وجميع الآلات التي رأيتها تتطلب استخدام برنامج تصميم يحفظ الأجسام في الصيغة المجسمة STL. لكن ثمة رزم لتصاميم مجانية مثل «بليندر» و«غوغل سكيتش أب»، فضلا عن عدد لا يحصى من التصاميم التجارية بمساعدة الكومبيوتر (كاد)، ورزم أخرى من شركات مثل «أوتوديسك، و«ألبير ديزاين»، و«سوليد وركس».
وتأتي آلات «بيتس فروم بايتس» مع برنامج يمكنه استيعاب ملف STL ومساعدتك على تخطيط الطابعة الثلاثية الأبعاد، لكي تقوم بإنتاج الأجسام المرادة. وهذا الجزء من العمل سهل للغاية. أما برامج التصميم الفعلية فهي سهلة بالنسبة إلى المصممين، لكنها صعبة بالنسبة إلى الأشخاص العاديين. وهذا الأمر يبقى واحدا من المحدوديات الكبيرة للطباعة الثلاثية الأبعادهذه بعض منتجات الطابعة

إلى أين سيتجه العلم الله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŋǾŕÉē
•نَائِبـ،ـہ الْمُدِيرَهـِـِ’•
•نَائِبـ،ـہ الْمُدِيرَهـِـِ’•
avatar

» םـسـأإهمـأإتـﮯ ● : 1769

» טּــقـأإطـﮯ ● : 15861

» تـأإريخ التسجيل ● : 18/03/2010

» ۶ـםـرـﮯ ● : 21

» أإטּـــا ● : انثى

» םـموقِعـﮯ ● : ┐ أَﯛڷ ڷفَـة ۶ـڷـى ـآ يدَگ اليمِيـטּ ¬”»


مُساهمةموضوع: رد: طابعة ثلاثية الأبعاد.. تحول تصاميم الكومبيوتر إلى سلع فعلية   الأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:08 pm

السسـلآآآم عَليكُمـ..

وربِي خطِيرة هـ الطـآبعة

تِسسلمِي القلم الحــر ع‘ـالطَرح الخطِيــر

ربِي يَعطِيك الع‘ــآفيَة .. مَ ننحــرِم ..~


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-nady-al-3elmy.yoo7.com/u2
super rory
•مُدِيرَةُ المُنْتَدَىـآ •
•مُدِيرَةُ المُنْتَدَىـآ •
avatar

» םـسـأإهمـأإتـﮯ ● : 635

» טּــقـأإطـﮯ ● : 14710

» تـأإريخ التسجيل ● : 17/03/2010

» ۶ـםـرـﮯ ● : 21

» أإטּـــا ● : انثى


مُساهمةموضوع: رد: طابعة ثلاثية الأبعاد.. تحول تصاميم الكومبيوتر إلى سلع فعلية   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 8:41 am

مُششكووره يُ ـالقلم الححر ع الططرح ـالححلو ..

تٌقبببلي مرووري ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-nady-al-3elmy.yoo7.com
 
طابعة ثلاثية الأبعاد.. تحول تصاميم الكومبيوتر إلى سلع فعلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النادي العلمي  :: إبــــداعاتــــــــي :: اخ ــتراعات وافكـار-
انتقل الى: